المحولات المساعدة والبطارية بالمحطات الكهربائيه

اولا المحولات المساعدة.

الغرض من المحولات المساعدة هو تغذيه كل مساعدات المحطة اثناء القيام بعمل فحص او الاصلاح بالاضاءة وغير ذلك
كما يراعي انه يوجد في كل محطه اثنين من المحولات المساعدة احداهما يغذي المساعدات بالمحطة والاخر يكون احتياطى في حاله خروج المحول الموصل عليه الشاحن او عطل به او خروج المحول المغذي له للصيانه مثلا.
في بعض المحطات يوجد اثنين من محولات الخدمه حيث حيث يوزع عليهم حمل المحطه بالتساوى ويوجد رابط قطبان طولي يوصل في حاله خروج احد المحولين المساعدين لعطل او للصيانه ويراعى ان قدره اي محول فيهم يكون قادر على القيام بحملة وحمل المحول الاخر المساعد.
وفي العادة قدره المحولات المساعده بتساوي ٣١٥كيلو واط
وتبدا عاده من ٥٠ كيلو وات.
الاحمال التي تغذي من المحولات المساعد.
(1) دوائر الانارة.
(2) دوائر تشغيل مراوح المحولات.
(3) شواحن البطاريات.
(4) ورشه صيانه المحولات.
(5) وحدات الكباس الهواء بالمحطة
(6) تهويه المحطة 
(7) تغذيه المكثفات المتزامنة.
(٨) تغذيه الوحدات السكنية بالمحطة

ايضا الاحمال التي تغذى تيار المستمر بالمحطة(DC).
دوائر تشغيل اجهزه الوقاية.
دوائر تشغيل السكاكين الهوائيه من التفريع.
اضاءه الطوارئ في حاله الفصل الكامل للمحطه من بطارية المحطة.
دوائر التحكم الاوتوماتيكيه لفصل المفاتيح من الكنترول.
دوائر التواشيح اي عدم التوصيل الخاطئ للمفاتيح.
ويتم ذلك عن طريق الدوائر المنطقية.
الشاحن هو جهاز يحول التيار المتردد الى تيار مستمر وهو عباره عن محول يغذى بالتيار المتردد على الملف الابتدائي ويكون الجهد على الملف الثانوي ايضا تيار متردد ويوصل على اطراف الملف الثانوي دائره التوحيد مع مكثف للتنعيم للتيار المستمر.
وذلك لتحويل التيار المتردد الى تيار مستمر.
ويتم الاستفاده من الشواحن في المحطة حيث يوجد اثنين.
الشاحن الاول يسمى الشاحن الجزئي وذلك ليعوض المفقود في البطاريه والشاحن الكلي يعمل على شحن البطاريه اثناء تفريغها وإعادة شحنها عند عمل صيانه عليها.
ملحوظه يراعي ان جهد الشاحن يكون اعلى من جهد البطاريه بى 1.4 من جهد البطاريه.

القراءات التي يجب تسجيلها فني الوردية على البطاريات والشواحن .
جهد البطاريه،امبير البطاريه،جود الشاحن، تيار الشاحن.
كثافه المحلول عند اخذ القراءة الشهرية.
مراعاه ارتفاع منسوب المحلول حيث يجب ان يكون وضعه بين العلمتين المحددة على العمود الواحد .
آخذ درجة حرارة المحلول.
الملاحظات التي يجب ان ينتبه اليها الفني عند المرور على البطاريه والشواحن

تشغيل المراوح قبل دخول غرفة البطاريات.
ملاحظه اي تسريب للمحلول من الاعمدة.
قياس جهد العمود.
قياس كثافة المحلول.
التاكد من نظافه رؤوس اعمدة البطارية وعدم وجود جنزرة
 عليها او تراب.
ملاحظة أن عدم تهويه غرفه البطاريات وتراكم الغازات الصاعده تؤثر على صحه العاملين ويعرض غرفه البطاريه الى الحريق حيث من الممكن ان يحدث تكون طبقه جنزرة على الأعمدة.
وايضا خطوره ترك شباك غرفه البطاريات مفتوح ودخول الاتربه والحشرات على الاعمده قد تفرز مواد على اقطاب الاعمده تعمل على تسرب التيار من الاعمده الى الارض وايضا ممكن ان تحدث كسر بين اطراف الاعمده نتيجه لوجود الاتربه على الأقطاب.
ملحوظه في حاله عطل باحد اعمده البطاريات يتم عمل كوبري عليها وذلك بعمل وصله تصل ما بين العمود قبلة و العمود بعدة ورفعهم من الخدمه لفحصه او عمل صيانه عليه.
ايضا يعرف الكثافه النوعيه لعمود البطاريه هي مقدار القلوي الموجود في السنتيمتر مكعب من الماء اذا كانت البطاريه قلويه اما اذا كانت البطاريه من النوع الحامضي فايضا تعرف الكثافه النوعيه لعمود البطاريه هي مقدار المحلول الموجود في السنتيمتر مكعب من الماء.

التاكد من سلامه الشاحن والبطاريه ويتم ذلك بالاتى.

(1) فصل الشاحن.
(2) متابعه جهد البطاريه والتيار التفريغ.
(3) توصيل الشاحن وفصل البطاريه ومراجعه جهد الشاحن
 وتيار الشاحن.
(4) حيث يجب ان يكون تيار الشاحن معادل لتيار البطاريه او اكبر قليلا حتى لا تفرغ شحنه البطاريه.
البيانات المطلوب تسجيلها في سجل البطاريه.
جهد البطاريه، كثافه الأعمدة ،جهدالعمود الواحد،
امبير الشاحن،امبير التفريغ،امبير البطارية .

سنكمل في المحاضرات القادمه باذن الله 
يرجى الضغط على زر الاعجاب والنشر حتى يتثنى لنا الاستمرار شكرا لسيادتكم على حسن المتابعه.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التيار المستمر في محطات توليد الكهرباء.

الجزء الثالث اختبار نسبه التحويل للمحول

لماذا ندرس تيار القصر فى الشبكة الكهربية