عمل الضواغط الهوائيه بمحطات الكهرباء.

عمل الضواغط الهوائيه (الكباس) بمحطات الكهرباء.
طريقه التشغيل للكباس الهواء في المحطات التي يكون بها مفاتيح تعمل الميكانيزم لها بالهواء المضغوط حيث يوجد اثنين من الضواغط يوضع مع لوحه تتحكم اوتوماتيكيا فيهم حيث يتم وضعهم على وضع اوتوماتيك فيتم تشغيل احد الكباسات الى ان يصل الى مقدار الضغط المعاير عليه واذا وصل الى هذا الحد يتم الفصل اوتوماتيكيا واذا احتاج او نزل هذا الضغط الهواء فى شبكة الهواء الخاصة بالمحطة  الى حد معين يكون معايير عليه فانه يعطي الاشاره تشغيل للكباس الاخر ليعمل حتى الى ان يصل الى الضغط المعاير عليه وضغط الهواء هذا يخزن في خزانات كبيره كما ترونها .
هذا يكون طبيعي اذا كان هناك تعويض بسيط نتيجه بعض التهريبات البسيطه من المحابس لجميع الدوائر الموجوده على ذلك التنك التي يغذيه الكباسات.

حيث يسمى الكباس وهو عباره عن وحده مكونه من جزئين.
اولا الماتور التي يدير اجزاء الضغط.
ثانيا الضاغط مركب على محور الموتور وهو مكون من عده مراحل لضغط الهواء الجوي الى المرحله الاخيره.
حيث يتم تخزين الهواء في تنكات هواء كبيرة.
حيث يؤخذ من الهواء بضغط مناسب وذلك لتشغيل المفاتيح الهوائيه والسكاكين الهوائي.
حيث من المعروف لدينا ان هناك عده انواع من المفاتيح ولكن نتكلم عن المفاتيح التي يعمل الميكانيزم لها الهواء.
فمن خلال هذا المفتاح يكون التحكم في الفصل والتوصيل عن طريق الهواء المضغوط حيث يتم ضغطه من الكباس الى خزانات كبيرة ناخذ منها هذا الضغط عن طريق التحكم في نسبه ضغط الهواء المناسب لتشغيل المفاتيح الهوائيه.
وهذه المفاتيح تحتاج في تشغيلها الى شبكه هوائيه بالمحطه سواء كانت مفاتيح لفصل وتوصيل الجهد 66 كيلو فولت او مفاتيح لفصل وتوصيل الجهد 220 كيلو فولت.
مع العلم ان العازل الخاص لاطفاء الشراره الفصل والتوصيل يكون على سبيل المثال FS6.
وللتحكم في ميكانيزم هذه المفاتيح يوجد عندي في المحطه خطين وليكن على سبيل المثال تغذيه ميكانيزم مفاتيح ال 220 كيلو فولت.
وهو عباره عن خطين لهما محبسين منهما الى المفتاح الهوائي في الاحوال العاديه نفتح احد المحبسين ويكون ذلك لجميع المفاتيح ونغلق المحبس الاخر ايضا على جميع المفاتيح في نفس الاتجاه التي يركب على الخط الاخر.
حيث يكون احتياطياللخط الاول واذا حدث تسريب بالخط الاول 

نغلق المحبس الرئيسي على التانك الرئيسي للهواء  ثم نغلق جميع المحابس عليه ونفتح المحبس على الخط الاخر في لجميع المفاتيح ثم نعمل له صيانه لعلاج هذا التسريب على الخط في هذه الحاله.
حيث يجب التعامل مع هذه المشكله باقصى سرعه انا لاحظ انه اذا كان التسريب من احد الخطوط الهوائيه فانه ينزل الضغط الهواء على المفاتيح ونزول انذار بالكنترول على مجموعه المفاتيح على الخط لذلك في هذه الحاله كما نعلم ان ضغط الهواء على المفتاح يكون حوالي 21 بار واذا انخفض الى 14 بار فان المفتاح لا يكون قادر على القيام بالمهام الفصل والتوصيل وياخذ وضع البلوك.
لذلك عند عكس وضع المحابس والقيام بتشغيل الخط الاحتياطي فان الضغط يرتفع الى الضغط تشغيل المفتاح وايضا يصل الى الضغط 21 بار في هذه الحاله يكون الوضع.

 الطبيعي ويتم ازاله البلوك ونقوم بعمل صيانه لمعالجة التسريب للخط الاخر في هذه الحاله.
اما في الحاله الاخرى وان يكون هناك تسريب من جوانات الميكانيزم الخاصه بالمفتاح الهوائي نفسه وبالتالي عند انخفاض ضغط الهواء ينزل بالكنترول اشاره انخفاض ضغط الهواء وليكن على دائره معينه .
في هذه الحاله ينزل على المفتاح الخاص بهذه الدائره اشاره بلوك.
في هذه الحاله يتم قفل المحابس الهواء الخاصه بهذه الدائرة.

 ثم يتم ابلاغ التحكم القومي اذا كانت دائره 220 كيلو فولت على سبيل المثال وذلك لاعلانه انه لا يجوز الفصل والتوصيل من هذه الدائره وان يتخذ اللازم وهو فصل الدائره من الجهه المقابله وايضا نقل كل الاحمال من البارة التي عليها هذه الدائره الى البارة  الاخرى بالتنسيق مع التحكم المختص اي اخلاء الباره تماما ثم تفصل السكاكين الخاصة للدائرة ويتم التعامل مع وضع ارضي على البارة ويتم التعامل فريق الصيانة لتغيير الجوانات الخاصه بالتسريب او ازاله سبب العطل وتسرب الهواء من دائر  ميكانيزم المفتاح الخاص بها.
وايضا اذا حدث تسريب هواء من ميكانيزم مفتاح محول وليكن 220 كيلو فولت.
فانه اذا كان التسرب جهه ال 220 كيلو فولت.
فانه يفصل الاحمال جهه ال 66 كيلو فولت من على المحول بالتنسيق مع التحكم او تحميلها على محول اخر.
حيث يكون المحول في وضع اللاحمل ويتم فصل السكينه جهه ال 220 كيلو فولت ويتم التعامل ووضع ارضي عليه وعمل صيانه للمفتاح المحول ومعالجه تسريب الهواء من الميكانيزم الخاص به.
اما اذا كان هناك تسريب هواء من الميكانيزم جهه 66 كيلو فولت للمحول فانه يتم غلق يتم غلق المحبس الرئيسي للتانك الرئيسي وايضا غلق المحابس جهه مفتاح المحول. يتم فصل جميع الاحمال من الجهه المقابله للمحول ووضع ايضا المحول في وضع اللاحمل . وفصل السكينة من جهة 66 كيلو فولت ثم فصل المفتاح 220 كيلو فولت والتعامل مع اصلاح تسريب الهواء من الميكانيزم المفتاح جهه 66 وذلك بعد وضع ارضي عليه.
شكرا لسيادتكم لحسن المتابعة وان شاءالله سنكمل فى المحاضرات القادمة يرجى الضغط على زر الاعجاب والنشر..

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التيار المستمر في محطات توليد الكهرباء.

الجزء الثالث اختبار نسبه التحويل للمحول

لماذا ندرس تيار القصر فى الشبكة الكهربية